الخميس، 19 نوفمبر 2015

اساسيات تصميم المزرعة

مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي

خطوات التخطيط لإنشاء واقامة المزارع :

1) وحدة الفكرة :
نعني بوحدة الفكرة أن يتضح للقائم على المشروع أبعاد هذا المشروع وسبل تنفيذها ولابد أن يسير المشروع في وفاق مع الظروف البيئية والمكانية للمزرعة اي أن تكون فكرة واقعية قابلة للتطبيق والتحقق ولا ترتكز على الخيال فقط وإنما بُعد نظر للقائم على المشروع وفق أليات زمانية و مكانية و نوعية متوافقة.

2) وحدة الهدف :
قابلية المشروع للتحقق و سلاستها تجعل بلوغ الهدف أمر مؤكد و لكن خلال ذلك يشكل القائم علي المشروع مجموعة أهداف زمنية صغيرة تبت الروح التفاؤلية للمشروع ككل و تعزز الهدف النهائي (وفق كل شخص )

فعلى سبيل المثال :
• هناك من يطمح في تحقيق أعلى نسبه ربح  
• وهناك من يسعى لمنافسة المنتجات المستوردة و بلوغ درجة من الجودة في المنتج تضاهي السوق الأوروبية . 
• و هناك من يسعى لأن يكون له خط إنتاج كامل و مصنع و منتج خاص يحمل علامتة التجارية . 
• و هناك من يخدم الصالح العام و المواطن و يهدف لتحقيق الجودة الإنتاجية بالتزامن مع الربحية . و كل ما سبق أحلام مشروعة تتطلب الجهد و العلم و الدراسة و التركيز و الصبر و حسن الإختيار و سرعه اتخاذ القرار.  

3) أليات التنفيذ :
 فى السياق الحالى ندلك علي أدواتك المساعده لبلوغ الأهداف السابقة فى ضوء ما يسمى بأليات التنفيذ والتى  نعني بها  العوامل المساعده في تحقيق المشروع و بلوغ الهدف و اول هذه الاليات (طاقم العمل ) الذي يمارس العمل علي أرض الواقع و يشتمل هذا الطاقم علي:

مختصين بيطريين 
لفحص القطيع بشكل مستمر و تقدير حالتهم الصحية وعمل تاريخ صحي للقطيع وفقا للسلالة و العمر و كذلك الحجم , و يساعد هذا الفريق في كشف المراض و إحتمالات الإصابة و العناية بكل الإجراءات التي تتطلبها الحالة الصحية للقطيع .

العمال و المربيين
وهذا الفريق يشكل صلة رئيسة في التعاطي مع القطيع بشكل دائم و مستمر و يعد حلقة الصلة في نقل شكوى أو إضطرابات القطيع للمختص ، فيلعب المربى هنا دور الأم مع الرضيع فهو الصاحب و المرافق للقطيع الذي يتحدث معه و يسمعة و يشعر بوجوده و يتعرف القطيع على العامل الخاص به من خلال رائحتة كذلك ألوان ملابسة.

الحراس
من الضروري تواجد حراس الأمن علي مختلف بوابات المزرعة للتحكم في من يدخل و يخرج من و الى المزرعة فكلما قلت دائرة الدخول و الخروج من المزرعة قلت معها احتمالات نقل البكتريا و الفيروسات .

السائقين
و يشكلوا عنصر مؤثر يجب احكام السيطرة عليه من خلال اشتراط ملابس معينة لدخول المزرعة و كذلك مستوى نظافة معينة عليهم شخصياً و كذلك علي الشاحنات حتى لا تكون مصدر لنقل البيكتريا و الجراثيم الى داخل المزرعة .

عمال الصيانة
للألات و الأدوات و الكهرباء و المحركات و مولدات التدفئة و كافة الأجهزة الإلكترونية . من أجل التوصل لأفضل النتائج لابد من إعتماد أجود الماركات والتوكيلات المستخدمة داخل المزرعة ولذلك توفر مزرعتى فهرس بأرقام تليفونات و عناوين أفضل الشركات المختصة لجعل الوصول إليها أكثر سهولة .  

4) تخطيط دراسه جدوى :
شاملة كافة الإحتمالات و الإحتياطات و لوازم الإنتاج من معدات و الات و عقاقير بيطرية و ادوية تحصينية و التكلفة المبدئية للمشروع و الربح المحتمل مع الأخذ في الإعتبار بإحتمالات الإصابة و التعرض للأمراض و يرتبط بنجاح هذه الخطوة التعرف على كبرى الشركات في مجال الأدوية و العقاقير و اللوازم البيطرية و كذلك شركات الالات و المعدات الثقيلة و شركات الأسمدة و المبيدات و الأعلاف كما نمدكم بأبرز الجمعيات التعاونية في مجال الإنتاج الحيواني فضلا عن الوكلاء المعتمدين في أجود انواع الأعلاف و كذلك مكافحة السموم الفطرية لضمان الحصول على المنتج الأكثر جودة و بسعر مناسب يتوافق مع السياسة السعرية للمزارع الحديثة .

و نتشرف نحن أسره مزرعتي بتوفير جهدك في البحث و السعر وراء هذه الشركات و نقدمها اليكم من خلال صفحات دليلنا من أجل تسهيل مهمتكم .  ( لمذيد من المعلومات عن دراسات الجدوى انظر دراسات الجدوى في دليل مزرعتي )  


تساعد دراسة الجدوى في :
رسم خطوط واضحة و محددة لنوعية الالات و الأدوات المستخدمة في المزرعة و الخامات الداخلة في التصميم و يساعد أكثر في ذلك خبرة و دراية و علم القائم علي المشروع فكلما كان ذو صلة بعالم الإنتاج الحيواني و سلالاتة و إحتياجات كل سلالة و الإختلافات الوراثية و إحتمالات الإصابة و إشتراطات السلامة كذلك تزداد درجات النجاح كلما كان القائم على المشروع ملم بالدرسات العلمية في هذا المجال خاصة مع توافر اجهزة و معدات حديثة كل يوم تساعد في توفير بيئة أكثر ملائمة لمخططات الربحية و الكفاءة .

الحرص علي :
تلقي العاملين تدريبات متواصلة لتاهيلهم للتعاطي مع ثوره تكنولوجيا المعلومات و الانتاج الرقمي المعتمد علي الالات و الميكنة الحديثة .

 و إنطلاقا من هذا الإعتبار نرصد أساس (مزرعة الأحلام ) متمثلاً في :


عامل التصميم :
لا شك ان النجاح الإداري لمزارع الألبان أمر بالغ الصعوبة حيث يتطلب جهد و دراية بالغين بكافة المؤثرات ذات الصلة بالحركة الإنتاجية فكفاءة و فاعلية المنتج لا تتوقف على صحة القطيع و كشوف الفحص الدوري لكافة الفيروسات التى تطرأ على البيئة الحيوانية كل يوم و إنما لا بد من الإلمام بكلفة العناصر التي تشكل دائرة الإنتاج من ( صحه ــ سكن ــ نظافه القطيع ــ نظافه مكان السكن ــ تصميم المزرعة و مبانيها ــ المناخ الأنسب للناتج العام ) كيفية التعامل مع القطيع في المراحل العمرية المختلفة و كذلك كيفية تطويع الظروف البيئية المحيطة لتتعاطى مع الهدف العام المتمثل في تحقيق الجودة و الكفاءة كسبيل لتحقيق الربحية ..  

**ما علاقه ما سبق بعنصر  التصميم ؟
 لابد ان هذا السؤال سيتبادر الي ذهنك بعد قراءه النقاط السابقه و الإجابة هي :
ان العلاقه وثيقة فالإلمام بالعوامل السابقة يساعدك في تكوين صورة أمثلة
  
  يجب اختيار موطن المزرعة في بقعة لا تتعدى سرعة الرياح فيها من 2 الى 5 ميل في الثانية بما يسمح بتوفير مناخ حراري ملائم لسطح المزرعة و يعد هذا المنسوب الاكثر ملائمة لاتاحه الفرصة للقطيع للانتاج الغزير . 

 لابد من العناية بالاسطح و المواد المصنعة منها لتكون عازلة للعوامل البيئية التي قد تتعارض مع المناخ الواجب توفيره داخل سكن القطيع و قد تتحمل تكلفة عالية لإختيار افضل الخامات من ان نختار الأقل و الذي يؤثر على قصر عمر المباني لعدم حمايتها من الرطوبة و الهواء و كذلك الشمس . 

 لابد ان ينفذ البناء بشكل لا يسمح لمياه الأمطار بالوقوف فوق سطح المبنى فلابد من تصميم السطح بحافه معينة تنزلق عنها المياه لمسافة ابعد من مبنى المزرعة .  

 لابد من توفير مساحة كافية و تخصيصها كممشى للقطيع بحيث يساعد القطيع على الحركه و النشاط .  

 يجب تخصيص و حده خاصه لمعالجه و العنايه بالقطيع المصاب و ان تكون بعيده نسبيا عن مكان راحه القطيع و يجب ان تكون ذات معايير خاصه من حيث المساحه و الارتفاع بما يتناسب مع حجم و عمر القطيع المصاب و ان يتم الفصل بين القطيع المصاب حسب الحاله الصحيه و نسبه الاصابه و عدم تزاحم القطيع داخل هذه الوحده من خلال توفير اكثر من وحده تتناسب و عمر كل قطيع و تتسع لعدد معين من القطيع .

مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي

** و فيما يلي صوره بحثيه تترجم خلاصه ما توصلت اليه البحوث العلميه الحديثه في كبرى المراكز البحثيه العالميه و التي نقدم من خلالها تصور دقيق لما يجب ان تكون عليه مزارعنا من اجل توفير الهدر في الطاقات و الجهد و الانتاج و حمايه الثروه الحيوانيه الهائله التي نحظى بها .   

مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي

تمثل هذه الصورة البحثية رسم توضيحى للمزرعة مشتملة على غرف خاصة لطاقم العمل و مكان تواجد المسئول الأمنى وتصميم البوابات ويسلط هذا التصميم الضوء على جدوى وأهمية تخصيص غرف كاملة وخاصة لمتعلقات العمال ونظافتهم بعيداً عن تلك الخاصة بالقطيع لتوفير أكثر درجة ممكنة من السلامة والنظافة والحد من نسبة التلوث داخل المزرعة

الوحده الخاصة بولادة القطيع وفقا لابعاد الطول و الإرتفاع و المساحة و إشتراطات الأمن و السلامه للقطيع و الأعداد المسموح بها داخل كل وحده .

مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي


ويتضمن عامل التصميم معيار المناخ كعامل رئيسى للتحكم فى مدى جودة هذا التصميم وكفائتة ، يرتبط عنصر التصميم إرتباط مباشر بالمناخ فلابد من مراعاه قبل البدء فى تصميم المزرعة العامل المكانى من حيث درجات الحرارة خلال فصول السنة الأربعة ، ومن أجل ذلك لابد أن نستند الى تعريف الدراسات البحثية الحديثة  لمعنى المناخ على أنه الهواء الموجود داخل المزرعة من حيث درجة الحرارة - الرطوبة - سرعة الرياح - درجة تلوث الهواء من حيث الغازات والغبار و الأتربة والتغيرات المناخية ( إذا أحكمنا السيطرة على هذه العوامل ننجح فى السيطرة على المناخ الداخلى للمزرعة وفقاً لطبيعة المناخ العام ) يستوعب عنصر المناخ عدد من العوامل الاخرى التي تشكل الخريطه المناخيه داخل المزرعه و التي يساهم التصميم بعناصره و ألياته في توفيرها و هذه العوامل هي :  

مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي




مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي

الإضاءة :
- تشكل الإضاءة عنصر هام جداً في درجة الحرارة داخل المزرعة حيث تشكل وحدات الإنارة مصدر انبعاث حراري ، المزارع جيدة الإنارة تؤثر بشكل عميق و غير مباشر على القطيع حيث تشكل منشط عام يؤثر على صحة القطيع النفسية و يتزايد من ذلك من كونها محفز جنسي للقطيع و يحفزهم على الإختلاط و زياده الإنتاج .  

- و عند تصميم المزرعة لابد من مراعاة الفروق في انظمة الاضاءة بين اضاءة العمل و اضاءة فترةالظهيرة ( حتي حلول الليل ) و الاضاءة الليلية  لابد ان تتناسب الاضاءة مع الغرض الذي تستخدم له حتى لا تشكل مصدر ازعاج للقطيع .

- من المعايير التي يجب اخذها في الاعتبار و التي تؤثر على مستوى و قوه الاضاءه ( نظافه الارضيات و الحوائط و السقوف ) و التي قد تلعب دور في اعاقة الإضاءة الى حد ما ,كذلك يجب مراعاه الوان الحوائط و الأسطح و الأسقف و التى قد تعكس الإضاءه بشكل ما تناقض عنصر الراحه و تشكل مشكلة على رؤية ووضوح الصوره للقطيع .

- من الضروري إحاطتكم علما بانه لابد من مراعاه عدم تعرض القطيع لاي عنصر ضوئي لمده 8 ساعات خلال فصل الشتاء و يكون التعرض للإضاءة النهارية المصطنعة لمده 16 ساعة على مدار اليوم .  

- الإضاءة الليلية خلال فترة سكون و راحة القطيع تساعد على تهدئة القطيع و اراحتهم و تمهيدهم لوقت النوم و مناسب للزيارات التفتيشية التي يجريها المربى خلال الليل للتاكد من حسن سير الامور .  

- يوضح الجدول التالي مستويات الاضاءه الواجب توفيرها على مدار اليوم اخذين في الاعتبار الفرق بين ضوء العمل ــ الاضاءة النهارية ــ الاضاءه الليلية .  

مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي

مزرعتي

التهوية : 
- يرتبط عنصر التهوية بدرجة كبيرة بطبيعه البيئة التي يقطن فيها القطيع فالبلاد التي تحظى بمناخ معتدل مثل ( مصر ) تتطلب اتاحة فرص اعلى لتهوية كبيرة و ترتبط درجة و مستوى التهوية بالوحدات الحرارية التي تصدر داخل المزرعة مرتبطة باعداد القطيع و عدد مجموعات القطيع و عمر القطيع مع الاخذ في الإعتبار ارتفاع و مساحة سكن القطيع و الذي يسمح بحركه الهواء داخلة عند مستوى معين .

- نشير في هذا السياق بأن القطيع نفسه تنبعث عنه وحدات حرارية تؤثر على المناخ العام داخل المزرعة و التى تتحكم مباشرة بالجو العام و مستوى التهوية و نعرض فيما يلي جدول يوضح الوحدات الحرارية الصادرة عن القطيع كل حسب وزنة و عمرة (التعرض لهذه النسب يفيد في تقييم مستوى الحراره داخل وحدات القطيع و بالتالي مستوى التهوية المطلوب كلما زاد مستوى الحراره زاد المطلوب من التهوية داخل المكان خاصه ان القطيع يضيف بالمناخ الحار ) بالتزامن مع الجدول السابق نعرض جدول اخر يبرز مستويات التهوية المناسبة وفق انظمة السكن المختلفة بالتوافق مع الهواء الداخل و الخارج من و الى المزرعة . 
مزرعتي ; الثروة الحيوانية


مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي
 سرعة الرياح :
يجب مراعاه إختيار موطن المزرعة في بقعة لا تتعدى سرعة الرياح فيها من 2 الي 5 ميل في الثانية بما يسمح بتوفير مناخ حراري ملائم لسطح المزرعة و يعد هذا المستوى الأكثر ملائمة لإتاحة الفرصة للقطيع للإنتاج الغزير .

*سرعه الرياح  داخل سكن القطيع يحدد بشكل أساسي وفقا لتصميمة من حيث فتحات الهواء و تنظيمه و مع ذلك فهو يرتبط ايضا بالحراره الناتجه عن الحيوانات ذاتها و توزيع الهواء داخل المزرعة وفقا لابعاد تصميمها و كذلك المناخ الخارجي .  

*ترتفع شده التيارات الهوائية في مزارع الالبان التي تقطن في اماكن ذات سرعه رياح عالية . المناخ الملائم في مزارعنا المصرية هو فصل الشتاء من حيث درجة الحرارة و مستوى الرطوبة ولابد من مراعاه التدرج في درجة الحرارة عند نهاية فصل و بداية فصل اخر لتتلاءم مع درجة الحرارة الخارجية في البيئة المحيطة و يجب مراعاة تحديد مناخ المزرعة وفق حدود معينة مقبولة مقارنة بالجو العام .

*تترجم القطيع التغير المناخي المحيط بها و تتعامل معة تلقائيا بشكل يعكس قدرتها على التكيف فتلجأ الى زياده معدل استهلاكها من العلف في حاله المناخ البارد حتى تشعر بالدفء و يصاحب ذلك زياده في انتاج اللبن على العكس في المناخ الصيفي المائل للحراره يقل استهلاك العلف خاصة مع الحراره التي تصدر عن القطيع نفسة و التي يترتب عليها انخفاض فاستهلاك العلف و بالتالي انخفاض الوزن العام للوحدة كذلك انتاج اللبن و اللحوم  في هذا السياق لابد من الاخذ في الاعتبار بأن القطيع ذاته يصدر عنه حراره تشكل عامل هام عند تقييم المناخ العام داخل المزرعه و كذلك افراد طاقم العمل و لمزيد من الايضاح يوضح الجدول الاتي الوحدات الحراريه الصادره عن القطيع كل حسب وزنه و عمره .. و تفيد هذه المعلومات في تقييم المستوى الحراري بما لا يتسبب توفير حراره تشكل عامل ضغط يؤثر على قدره القطيع و كفاءته .

 * حراره المزرعة = معيار المناخ العام للبيئه المحيطه + معيار الحراره الصادره عن القطيع ذاته   ( لضمان انسب مناخ ) .

*للتاكد من توفير مناخ و درجات حرارة ملائمة للمزارع لابد من مراعاة مرونة التصميم بما يتيح مستوى الهواء داخل اماكن تواجد القطيع .

*القطيع بشكل عام الذي يتمتع بصحه جيدة يتحمل درجة حرارة ما تحت الصفر طالما تجنب التيار الهوائي الشديد و الرطوبة العالية الا ان القطيع المريض و المصاب لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة المائلة للبرودة .  

*لابد من التركيز على تصميم مباني المزرعه وفقا للشروط المناخية الملائمه للطبيعة الجغرافية لمكان المزرعةة و تجهيزها بالمواد و الاليات العازلة للتيارات الهوائية الشديدة و غيرها من العوامل المناخية كالامطار و اشعة الشمس الشديدة لحماية سلامة المباني و عدم نفاذ هذه العوامل من الاسطح ووصولها داخل سكن القطيع .  

* قد تتحمل تكلفه عاليه لاختيار افضل الخامات من ان نخنار الاقل و الذي يؤثر علي قصر عمر المباني لعدم حمايتها من الرطوبه و المطر و الهواء و كذلك الشمس .  

( يوفر هذا الاصدار عناوين و ارقام تليفونات كبرى الشركات و التوكيلات الموثوقه و المتخصصه في الالات الفنيه و المعدات الثقيله و لوازم التصميم الخاصه بالمزارع لتسهيل مهمتكم في بلوغ الافضل)  

فيما يلي عدد من الرسومات الموضحه لحركه الرياح داخل المزرعه و اتجاه التيار الهوائي وفقا لتصميمات مختلفه الاسقف و الحوائط الجانبيه و تاثيرها على حركه الهواء .. 
مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي



مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي
الغبار :

يجب التأكد من سلامه الهواء داخل سكن القطيع من الغبار و الذي ينتج بشكل جزئي من المزرعه ذاتها متمثله في بقايا السماد الناتج عن القطيع و كذلك بقايا العلف ولابد ان يكون تواجد الغبار في هواء المزرعه في اضيق الحدود و كلما كان اقل كان افضل و لكن على الرغم من ذلك فان تواجد الغبار في هواء المزرعه امر طبيعي الا ان ذلك يجب الا يزيد عن 3 ميلجرام / المتر المكعب في الهواء و ذلك في مده 8 ساعات عمل باليوم .


مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي

الغازات :
نسبه الغازات الموجودة في الهواء داخل المزرعة تؤثر بشكل طردي على المناخ العام مثل غاز ثاني اكسيد الكربون ــ الامونيا ــ الهيدروجين  . و كلما قلت نسبه هذة الغازات قدر الإمكان كلما كان أفضل و ستتأثر صحة القطيع اذا تعدت هذه النسب الإحصاءات التي يوضحها الجدول التالي :
مزرعتي ; الثروة الحيوانية

مزرعتي ; الثروة الحيوانية

مزرعتي
رطوبة الهواء :

رطوبة الهواء امر طبيعي و نادرا ما تؤثر رطوبة الهواء على وجود الأبقار الا انه يجب توخي الحذر لان الرطوبة العالية قد تمثل بيئة مناسبة لنمو البيكتيريا .


مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي

0 التعليقات :

إرسال تعليق