الاثنين، 28 سبتمبر 2015

ما هى أساسيات تكوين علائق حيوانات اللبن ؟

* يكون حجم العليقة مناسب لكى لا يسبب للحيوان اضطرابات هضمية ويجعله يشعر بالشبع لكى يكون الحيوان هادئا ومستقراً .

* وتتراوح وزن المادة الجافة التى تحتاجها حيوانات اللبن بين 2.5-3% من وزن الحيوان فى حالة الإدرار أما فى حالة الجفاف بين 1.5-2% من الوزن أما فى حالة الإدرار العالي فتصل إلى 3.50% من وزن الحيوان .

* وكميات البرسيم تكون من الحشة الثانية بحيث تكون نسبة الرطوبة مناسبة للحيوان ويضاف لها 20% زيادة عند استخدام الحشة الأولى وذلك لارتفاع الرطوبة بها. ويقل منها 20% عند استخدام الحشة الثالثة .

* التبن أو القش يستخدم فى حدود من 3-6 كجم يومياً ويفضل استبداله بقش الأرز أو حطب الذرة المفروم لرخص أسعارهم مع تساويهم فى القيمة الغذائية مما يقلل من تكاليف التغذية .

* يستخدم الدريس فى حدود 2-3 كجم يومياً لغلو ثمنه وندرته .

* تستخدم الدراوه والذرة السكرية فى حدود 10-30 كجم يومياً .

* لابد أن تكون مكونات العليقة من مواد رخيصة وكلما كانت من منتجات المزرعة ومخلفاتها كانت أوفق .

* فى حالة عدم توافر بعض مواد العلف من الممكن استبدالها بغيرها على أساس احتوائها من الطاقة كالآتى :
• 1 كجم ذرة = 1.10 كجم شعير = 1.5 كجم علف مركز به 20% ذرة .
• 10 كجم برسيم حشة ثانية أو ثالثة = 2.5 كجم دريس = 8 كجم علف فيل 1 كجم دراوة أو سورجم = 1 كجم ذرة مجروشة .
• 1 كجم علف مركز = 9 كجم برسيم حشة أولى .
= 7 كجم برسيم حشة ثانية .
= 6 كجم برسيم حشة ثالثة .
= 1.5 كجم دريس برسيم .
= 7 كجم دراوة أو سورجم .
= 4.5 كجم سيلاج برسيم .
= 4 كجم سيلاج عيدان ذرة بالكيزان .
• 1 كجم ذرة = 1.2 كجم مفيد = 1.10 كجم شعير = 1.2 كجم رجيع كون = 1.6 كجم ردة = 4 كجم سيلاج ذرة بالكيزان .
• 10 كجم برسيم = 3 كجم سيلاج ذرة بالكيزان .
• 1 كجم دراوة = 0.8 كجم سيلاج ذرة بالكيزان .
• 1 كجم قش أو حطب ذرة معامل بالأمونيا أو اليوريا = (0.8 كجم قش أو حطب + 0.2 كجم علف مركز) = 2.5 كجم سيلاج عيدان ذرة خضراء بدون كيزان .
• 1 كجم دريس برسيم = 4 كجم برسيم أخضر = 3 كجم ذرة سكرية .
• 2 كجم دريس = 1 كجم فول بلدى = (1 كجم رجيع أرز + 1 كجم كسب قطن) .
• 1 كجم تبن = 1 كجم قش أرز = 1 كجم حطب ذرة = 0.8 كجم عروش البطاطا .
قد يزيد البروتين فى العليقة عن الحد المسموح به وإذا كان لا يكلف ثمن إضافيا فلا ضرر .
مزرعتى:للثروة الحيوانية
مزرعتى للثروة الحيوانية

* عندإدخال سرسة الأرز ضمن المواد الخشنة فى العلف يجب ألا تزيد نسبتها عن 15% و تكون مطحونة ولا تزيد نسبة اليوريا عن 1.5% فى علف ماشية اللبن .

 
* الاحتياجات الكلية (الحافظة والإنتاجية) من المادة الجافة التى يستوعبها الحيوان نظرا لحالته ومستوى إنتاجه وهى تتراوح ما بين 1.5-1.7% للأبقار الجافة والعشر من الوزن الحى، 2.20-3.5% للأبقار الحلابة طبقاً للإدرار .

* عند حساب العائد من حيوانات اللبن يجب أن نلم بسعر مواد العلف وبيع اللبن .


* استبعاد الأبقار ذات الإنتاجية المنخفضة وأيضا الحد من الأبقار التى لديها مشاكل صحية والسماح للأبقار ذات الإمكانية العالية بالحلول محلها .

* فى حالة تغيير العلائق من جافة إلى خضراء والعكس يجب أن يكون ذلك تدريجيا حتى تتعود حيوانات اللبن ولا يحدث لها أى اضطرابات هضمية أو عسر هضم .

* وتكون التغذية على مدار السنة وتعتمد أساساً على الأعلاف الخضراء شتاءً وصيفاً مع اكتمال الحاجة الغذائية للحيوانات عالية الإدرار على الأعلاف المركزة .

* تراعى الاحتياجات الغذائية للحيوان جيدا فإن زادت عن طاقته الإنتاجية تسبب قلة إنتاج اللبن ويتجه الحيوان للتسمين وإلى تشحم الغدة اللبنية .

* يراعى تقديم المادة المالئة بشكل حر وإضافة المركزات على فترات متباعدة وحسب احتياج البقرة فإن هذا النظام يؤدى لوظائف مريحة لكرش الحيوان .

* يجب أن تقدم العلائق لحيوانات اللبن طبقاً لإنتاجها منه فتقسم إلى مجاميع عالية ومتوسطة وتقدم العلائق لكل مجموعة على حدة خاصة فى حالة التغذية على مواد مركزة. ويجرى حساب علائق المجموعات أو الأفراد مرة كل أسبوعين بعد وزنها وتقدير كمية ونسبة الدهن به .

* يجب أن يكون الغذاء شهياً ولذلك فإن الأعلاف الغير الشهية يجب ألا تكون إلا جزءاً قليلا من الكمية المطلوبة للحيوان والباقى  يكون من أغذية شهية كاستعمال التبن مع البرسيم مثلا، ويستخدم التبن لماشية اللبن فى حدود 3-6 كجم ويمكن استبداله بقش الأرز أو حطب الذرة المفروم .

* الأعلاف الغضة العصيرية ضرورية للحافظ على مستوى الإدرار، عند توفير البرسيم بوفرة لا ينصح بتغذية ماشية اللبن عليه وحده بل لابد من تكملة الاحتياجات من الأتبان والأحطاب وقش الأرز مع البرسيم مع قليل من العلف المركز .

0 التعليقات :

إرسال تعليق