الاثنين، 21 سبتمبر 2015

6 خطوات للعناية بغذاء الحيوان



كيف تعتنى بغذاء الحيوان داخل المزرعة ؟؟


1- احرص دائما ان تتعرض الحيوانات لأشعة الشمس مباشرة وعدم حجزها فى الحظائر نهاراً إلا فى حالة الحرارة الشديدة .

2- الاهتمام بتخصيص مساحة كافية لكل حيوان فى مكان الأكل حتى يأكل حصته من العليقة المحسوبة له كاملة ،خاصة فى حالة الأعلاف المركزة وفى حالة استعمال نظام التغذية الجماعية .

3- يفضل التغذية الفردية فى العلف المركز وإذا لم يسهل ذلك خصوصاً مع حيوانات اللبن ،يتم تقسيم الحيوانات فى مجموعات تتشابة فى الاحتياجات الإنتاجية والحافظة ،وتوضع فى مكان واحد حتى يسهل تغذيتها بالكميات الكافية .

4- يراعى عدم خلط العلف المركز مع المالئ بحيث اذا رفض الحيوان جزء من العلف المالئ لا يضيع جزء من مقرراته من العلف المركز .

5- يراعى أيضا تقسيم المقررات اليومية من العلف على أكثر من مرة فى اليوم الواحد إذا أمكن ذلك حتى تزيد معامل هضم المادة الغذائية وضمان استمرارية الكرش فى عمله بشكل منتظم، خاصة إذا كان بالأعلاف المستعملة أى مصدر من المصادر النتيروجينية غير البروتينية ( NPN ) مثل اليوريا ، الأموني .

6- الاهتمام بصحة الحيوانات الرضيعة مع إعطائها أكبر قدر من السرسوب وتغذيتها البادئ ( Creep Feeding ) اعتباراً من الأسبوع الثالث بعد الولادة خصوصا لو كان استخدام بديلات اللبن أحد الأنظمة المستعملة .


مزرعتي ; الثروة الحيوانية
مزرعتي

أسباب استخدام بديلات اللبن في تغذية الحيوانات الرضيعة :

1- ارتفاع سعر اللبن الطبيعي نتيجة زيادة الطلب عليه أو لقلة الإنتاج .

2- فى حالة ظهور إصابة باللبن الناتج من الحيوانات لابد من إعدامه مثل حالات الحمى القلاعية – السل – التهاب الضرع ... الخ .

3-  في حالة التغذية الإضافية لإنتاج لحم البتلو المعروف باسم ( Baby Veal ) بحيث يمكن تركيز الطاقة في بديلات اللبن بمعدلات عالية تدفع الحيوان للنمو السريع مع التحكم في لون اللحم الناتج وذلك لاستبعاد الحديد من غذاء الحيوان نهائيا .

4- في حالة الأغنام بسبب نفوق الأمهات بعد الولادة  تظهر مجموعة الحملان اليتامى ( Orphan Lambs ) فيكون استعمال بديلات اللبن مهم لتغذية هذه الحملان .

5- وضع الحيوانات تحت الرقابة البيطرية وذلك لمقاومة الأمراض والطفيليات ويتم عرضها على الطبيب كلما استدعى ذلك .

لمعرفة المزيد اضغط على هذا الرابط 

0 التعليقات :

إرسال تعليق